إعلان: يُوجد عندي دروس تعليمية باللغة العربية حول لغة البرمجة PROLOG مدّتها 80 ساعة بصيغة فيديو MP4 مع بعض الكتب الإلكترونية المُختصّة, وأنا أعرضها للبيع على طريقة المزَاد, مع العلم أنّ هذه الدروس جمعتها من الأنترنت لِنفسي منذ سنوات, والمهتم يتواصل معي.

الجيل الخامس للحاسبات Fifth Generation Computers


الجيل الخامس للحاسبات Fifth Generation Computers : يطلق على نوعية من الحاسبات أقترحت في إطار أحد المشروعات الطّموحة التي أٌعلِن عنها في اليابان في أكتوبر 1981 خلال إنعقاد المؤتمر الدولي للجيل الخامس للحاسبات, وكان الهدف الرئيسي له بناء نظام حاسبات يركّز على معالجة المعرفة وعمليات الإستدلال المنطقي Logical Inferencing والتي تدخل تحت إطار علم الذّكاء الإصطناعي, فركّز على البرمجة المنطقية Logic Programming وعلى الأخص دراسة إمكان إستخدام لغة Prolog أو صيغ أخرى مثل Guarded Hom Clauses GHC والتي تصلح للبرمجة المتوازي.

أمّا بالنّسبة لأجهزة الحاسبات نفسها فقد تم تطوير نظام آلة الإستدلال المتوازي Parallel Inference Machine PIM وكذلك نظام DELTA لتمثيل قواعد المعرفة ومعالجتها, هذا بالإضافة إلى اهتمام هذا المشروع بالنّظم البينية Interface بين المستخدم ونظام الحاسب نفسه, بحيث يُضاف إلى لوحة المفاتيح وشاشات العرض التّقليدية النّظم التي تسمح باستخدام الصّوت والصّورة واللّغة الطبيعية في التّعامل مع الحاسب.

وكانت أهم ردود الفعل الأمريكية مشروع (المبادرة الإستراتيجية للحسابات) والذي أٌعلن عنه عام 1983, وركّز على ثلاث تطبيقات عسكرية وهي:

التّطبيق الأوّل: مساعد طيّار Pilot's Associate وهو نظام للخبرة لمساعدة طيّاري الطّائرات القتالية حيث يتولى المهام ذات المستوى الأدنى ليركّز الطيّار على القرارات ذات المستوى الأعلى والصّبغة الإستراتيجية.

التّطبيق الثّاني: المركبة الأرضية الذّاتية Autonomous Land Vehicle ALV والتي تطبّق فيها تقنيات من الحاسبات الكبيرة ونظم الخبرة والرّؤية الآلية وتقنيات الإستشعار المختلفة,و يمكن لهذه المركبة أن ترسم لنفسها المسار الذي تسير فيه والذي يكون ذا تضاريس مختلفة, ويمكنها أيضا تفادي العوائق.

التّطبيق الثّالث: هو منظومة إذدارة المعركة الجوّية الأرضية Air Land Battle Management System ALBM وهو يتكوّن من منظومتين فرعيّتين إحداهما خاصّة بنظام خبرة لتحديد القوّات المطلوبة ويسمّة Force Requirement Expert System FRESH وهي تراقب باستمرار مدى الإستعداد للمواقف المختلفة وتحدّد تأثير التغيّرات وتوضّح البدائل, وتقيّم التأثير في تغيير القوّات على الظّروف القتالية.

والمنظومة الفرعية الثّانية تسمّة Combat Action Team CAT وتقوم بتحديد وتقييم نوايا العدو وتأثيرها على كفاءة الأداء.

وبالنّسبة لرد الفعل الأوروبّي فقد بدأ تنفيذ البرنامج الإستراتيجي الأروبي للبحوث في تكنولوجيا المعلومات European Statigic Program on Resesarch in Information Technlogy ESPEIT كذلك بدأ في بريطانيا برنامج Alvey ثم تبعه برنامج التّعاون الأروبي Eureka.
وعلى الرّغم من عدم وجود حاسبات تجارية في الوقت الحالي يطلق عليها الجيل الخامس, فإنّ هناك كثيرا من الحاسبات المتطوّرة التي استفادت من الرّوح الجديدة التي أثارها هذا البرنامج, ومن أبرز تلك الحاسبات الإلة الإرتباطية The C onnection Machines بالولايات المتّحدة الأمريكية.

وتجدر الإشارة إلى أنّنا لا يمكن أن همل التّأثيرات الإجتماعية لهذا المشروع, وتبعا لنظرية المنظومة الإجتماعية -التّقنية- فإنّ كلّ تطوّر تقني لابدّ أن يُصاحبه تطوّر إجتماعي والعكس صحيح, وعتد هذه النّظرية إحدى ركائز نظرية التّنظيم -ما وراء المعرفي- Meta Cognitive Organization Theory التي تؤثّر تأثيرا كبير على نظريات الإدارة في الوقت الحالي.

وقد أخذتها اليابان في الحسبان عند صيّاغة الإستراتيجية الخاصّة بها في مجال طرق الذّكاء الإضطناعي.