إعلان: يُوجد عندي دروس تعليمية باللغة العربية حول لغة البرمجة PROLOG مدّتها 80 ساعة بصيغة فيديو MP4 مع بعض الكتب الإلكترونية المُختصّة, وأنا أعرضها للبيع على طريقة المزَاد, مع العلم أنّ هذه الدروس جمعتها من الأنترنت لِنفسي منذ سنوات, والمهتم يتواصل معي.

مصادر باللغة العربية عن البرمجة بلغة جافا Java


العنوان : بناء التطبيقات باستخدام جافا Building Applications Using JAVA البرمجة المرئية - برمجة قواعد البيانات
 تأليف: محمد ربيع حاتم شاهين و بلال مروان الاسماعيل
تاريخ النشر: 11/01/2005
عدد الصفحات: 468 صفحة 
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات
نبذة الناشر:
يركز الكتاب الذي بين يدينا على كل ما تحتاجه لبناء تطبيقات سطح المكتب باستخدام جافا و ستجد في هذا الكتاب كل ما تحتاجه لبناء تطبيقات حقيقية باستخدام لغة جافا حيث يتضمن هذا الكتاب المواضيع التالية: البرمجة المرئية باستخدام Swing: عرض لأهم المكونات المرئية، شرح لأنواع مدراء التنسيق، أهم طرائق المكونات المرئية، معالجة الأحداث، التعامل مع صفوف ال Adapters. برمجة قواعد البيانات: أساسيات JDBC، معالجة البيانات باستخدام JDBC، ميزات متقدمة في JDO. التطبيقات متعددة الطبقات. تطبيق عملي الاختبارات متعددة الخيارات. 


العنوان : مقدمة في الرسم بالحاسوب باستخدام لغة Java
تاريخ النشر: 01/01/2008
الناشر: دار الحامد للنشر والتوزيع
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات





العنوان : UML لغة النمذجة الموحدة لمبرمجي جافا
تأليف: فادي حجار 
تاريخ النشر: 01/05/2005
الناشر: شعاع للنشر والعلوم
عدد الصفحات: 292 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات
نبذة الناشر:
يعرض هذا الكتاب لغة النمذجة الموحدة UML, بطريقة تختلف عن طريقة عرضها في معظم كتب UML الأخرى, فهو يركز على أن لغة UML هي أداة وليست غاية بحد ذاتها, وهي لا تستخدم من فراغ بل لبناء تطبيق برمجي بلغة برمجة معينة, ويقوم الكتاب بما يلي: يعرض مخططات UML كأداة عمل لمبرمجي جافا, يعرض رماز شيفرة جافا الى جانب مخططات UML الموافقة, يعرض كل مخططات UML المفيدة لمطوري جافا (بما فيها مخططات الصفوف والأغراض, ومخططات التسلسل والتعاون, ومخططات الحالات). كما يوضح متى يجب رسم المخططات ومتى يجب التوقف عن رسمها, يتضمن دراسة تفصيلية كاملة لحالة تطبيقية عملية.

العنوان : البرمجة في J2ME لنظام التشغيل SYMBIAN OS
تأليف: مريم اسماعيل   
تاريخ النشر: 22/10/2005
الناشر: شعاع للنشر والعلوم
عدد الصفحات: 527 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات
نبذة الناشر:
يهتم هذا الكتاب بتطوير تطبيقات J2ME بشكل عام ومن أجل نظام التشغيل SYMBIAN بشكل خاص. مركزا على بيئة J2ME الأكثر تقدما وهي MIDP2.0 لتزود المطورين بالمعرفة التي يحتاجونها لاستغلال التطبيقات القوية التي تقدمها منصة عمل نظام التشغيل SYMBIAN. ويتناول الكتاب: مقدمة إلى J2ME. مدخل إلى MIDP. تقنية JAVA للصناعة اللاسلكية. واجهة برمجة تطبيقات JAVA لتقنية بلوتوث اللاسلكية. تطبيقات عملية في MIDP 2.0 . جعل شيفرة JAVA قابلة للنقل. كتابة شيفرة محسنة. السوق الفرص المتاحة وخططSYMBIAN القادمة. المكاتب الاساسية في CLDC. المكاتب الاساسية في MIDP. استخدام أدوات مجموعة الأدوات اللاسلكية في سطر الأوامر.










العنوان :  أساسيات ومبادئ برمجة الكمبيوتر
تاريخ النشر: 01/01/2003
الناشر: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع
عدد الصفحات: 510 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات 
نبذة الناشر:
يقدم الكتاب القواعد الأساسية ويوفر زيادة معلومات القارئ في برمجة الكمبيوتر، ويدعم التدريب لتطوير مهارات البرمجة ويعرض مبادئ تصميم البرامج، ونشرها وتوزيعها، ويتوجه الكتاب إلى المبتدئين والمحترفين على السواء بشرح مبادئ لغات البرمجة وتحليل النظم وتصميم البرامج.

يتناول الفصل الأول البرامج ووظائف الكمبيوتر والمبرمج ونظام المعلومات وتطور وأنواع عتاد الكمبيوتر ونظم التشغيل ومفهوم تشغيل البرامج والحصول عليها. ويحتوي الفصل الثاني على تصميم البرامج وتعريف المخرجات وتوليد منطق البرامج وكتابة البرنامج واستخدام البرمجة الهيكلية وفهم واجهة البرنامج والدقة والأخطاء في البرامج واختبار البرامج ورفع كفاءة الأداء. ويشرح الفصل الثالث لغات البرمجة ذات المستوى المنخفض وذات المستوى العالي ولغات البرمجة الحديثة والبرمجة الهيكلية والبرمجة الرسومية وبرمجة الألعاب وشرح لغة البرمجة بيزكQ Basic. ويستعرض الفصل الرابع برمجة ويندوز والمتحكمات ونقط التركيز والبرامج المعتمدة على الحدث وطرق التعامل مع الحدث وشرح لغة البرمجة فيجوال بيزك. وفي الفصل الخامس لغات أخرى (لغة سي c ولغات النصوص) بعرض إمكانات لغة سي ولغة ++C ولغات حزم الأوامر Batch ولغات الماكرو Macro واستخدام فيجوال بيزك للتطبيقات ولغة النصوص ويندوز المكتوبة Scripting. ويبحث الفصل السادس برمجة الإنترنت ولغة النص الفائق المتشعب HTML وعنصر التحكم ActiveX ولغات النصوص المكتوبة في تطبيقات الإنترنت ولغة جافا Java والمحتوى ذاتي التشغيل وفيجوال جافا ++Visual J. ويعرض الفصل السابع برمجة الوسائط المتعددة بعرض تأليف الوسائط المتعددة والأدوات المساعدة وخطوات تصميم وتوزيع الوسائط المتعددة والوسائط المتعددة في صفحات ويب. واختص الفصل الثامن ببرمجة قواعد البيانات عارضاً تطبيق قاعدة بيانات أكسيس وإنشاء تطبيق أكسيس ولغة SQL وأتمتة المهام بوحدات الماكرو Macros والوحدات النمطية Modules وتخصيص تطبيق أكسيس باستخدام لغة فيجوال بيزك للتطبيقات ثم يتناول قاعدة بيانات أوراكل Oracle واستخدام لغة SQL. ويبحث الفصل التاسع في اختيار بيئة البرمجة واختيار نوع البرمجة واختيار لغة البرمجة واللغات الأفضل ولغة البرمجة الأولى وقواعد لغات البرمجة وخوارزميات البرمجة. ينتهي الكتاب بالفصل العاشر عن إنتاج البرامج يبدأ بتحديد أخطاء البرامج ثم يتناول نشر التطبيقات وتوزيعها واستخدام معالج النشر والتجميع ثم يستعرض مستقبل البرمجة وأداة تقييم الأداء وتحكمات الإصدار ومحرر الموارد وأدوات الهندسة البرامج بمساعدة الكمبيوتر ونمذجة البيانات والمستقبل والتدريب.
العنوان : متعة JAVA
تأليف: أنس أنيس  
تاريخ النشر: 01/01/2006
الناشر: شعاع للنشر والعلوم
عدد الصفحات: 748 صفحة 
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات
نبذة الناشر:
يجب أن تبقي ذهنك مفتوحاً بعض الشيء إذ يحتوي هذا الكتاب على أحاجي، رسوم، ألغاز وحوارات مختلفة لتقربك أكثر من لغة Java بطريقة سريعة وممتعة، فمن المعروف أنه كلما اختلفت طرق التعليم أكثر كلما أصبح المتعلم أكثر قدرة على تطبيق ما تعلّمه بسهولة ويسر. رغم مظهره المرح.

إلا أن هذا الكتاب جدي تماماً فيما يعالجه من مواضيع إذ يحتوي هذا الكتاب على عرض شامل حول مفهوم البرمجة كائنية التوجه. سوف نتعلّم كل شيء ابتداء من الأساسيات وحتى المواضيع المتقدمة بما في ذلك الأرتال، المقاييس الشبكية، والبرمجة الموزعة، الأهم من ذلك أنك ستتعلم كيف تفكر بعقلية المبرمج كائني التوجه. ولن تقوم بقراءة الألغاز وحل الأحاجي فقط بل ستتعلم كيف تكتب الكثير من الشيفرات الفعلية والعملية.
إذا أردت أن تشعر بالملل فبإمكانك قراءة كتاب آخر عن لغة Java لكن إذا أردت أن تتعلّم هذه اللغة بالفعل (وتحصل بالنتيجة على وظيفة ذات مدخول عالٍ وتحسن من وضعك الاجتماعي في نفس الوقت) فهذا هو الكتاب المناسب لك.






العنوان : علم نفسك جافا 2, Java 2 في 24 ساعة
الناشر: مكتبة لبنان ناشرون
عدد الصفحات: 434 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات 
نبذة النيل والفرات:
يقوم هذا الكتاب بتعليم برمجة جافا من البداية فهو يقدم المفاهيم بطريقة سهلة، علاوة على الكثير من أمثلة البرامج العاملة التي ستنشئها، والتي تتم خطوة بخطوة، عليك أن تقضي 24 ساعة مع هذا الكتاب وسوف تقوم بكتابة برامج جافا الخاصة بك، والثقة في قدرتك على استخدام اللغة وتعلم المزيد عنها سوف تتوافر لديك أيضاً المهارات التي ستتزايد أهميتها مثل حاسبات الشبكات وتصميم واجهات الاستخدام الرسومية والبرمجة الموجهة للكائنات.
 
 
 العنوان : تعلم واحترف Java بسهولة
عدد الصفحات : 01/01/2003
الناشر: دار الكتب العلمية
ربط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات 
نبدة الناشر :
هذا الكتاب موجه لمن أراد أن يدرس لغة من أكثر اللغات مستقبلاً لغة Java، ولمن أراد أن يطرق باب برمجة الإنترنت وأسرارها بلغة Java، وهو يحتوي على مجموعة دروس تدور حول لغة Java وتعلم من يريد أن يدرسها كافة المبادئ الخاصة بها. في الدرس الأول تم تقديم تعريفات أولية توفر للدارس المعلومات اللازمة لفهم أساسيات هذه اللغة ومزاياها والفرق بين Java Applet وJava application، وما هي VJM وJIT وكيفية استدعاء Applet من داخل ملف HTMLk، ودور حياة الـ Applet.
وفي الدرس الثاني تم استعراض أساسيات هذه اللغة حيث تم تناول موضوع أنواع المتغيرات والثوابت والمؤثرات Operators وذلك من خلال النقاط التالية: تعريف المتغير Variable، أنواع البيانات Data types خواص كل متغير ونطاقه، المؤثرات، العلاقة بين المؤثرات والمتغيرات (كتابة التعبيرات Expressions)، كتابة التعليقات comments وبعد قراءة الطالب لهذا الفصل سيكون قادراً على الإعلان عن المتغيرات واستعمالاتها، التعامل مع المؤثرات، كتابة التعليقات.
وفي الدرس الثالث تم شرح ثلاثة موضوعات لا تخلو منها لغة برمجة وهي المصفوفات Arrays وجمل التحكم في مسار البرنامج control statment وجمل التكرار Loops، أما الدرس الرابع فتناول موضوع التحكم وبناء الدوال وذلك من خلال النقاط التالية: تعريف المنشأ Blok، المنشآت والمتغيرات المحلية Global variable and local variables التحكم في انسياب البرنامج والتفرع عبر استخدام الجمل الشرطية، الدوال، وأنواعها، واستدعاء الدوال Methods call.
وتناول الدرس الخامس موضوع إنشاء الفصائل وذلك من خلال النقاط التالية: أجزاء الفصيلة، إنشاء واستخدام البينات في الفصيلة، إنشاء واستخدام الدوال، الدالة الرئيسية وخواصها، كيفية إنشاء تطبيق ذو معاملات. وخصص الدرس السادس لتناول موضوع طرق التوصل Access للفصائل وبعض الأمور الأخرى. أما الدرس السابع فوضع لتعريف بـ كيفية الحزم Packages، وكيفية استخدام Interfacs.
وخصص الدرس الثامن لتناول مكتبة الأدوات المتقدمة المعروفة باسم (Swing compoments) والتي تمكن من بناء واجهة المستخدم الرسومية، وعرض الدرس التاسع كيفية تصميم الواجهة الرسومية GUI بطريقة متقدمة بحيث يمكن وضع أكثر من أداة في الواجهة الرسومية ويتم ذلك عن طريق ما يعرف بمدير التخطيط Tayout Manager، أما الدرس العاشر فعالج موضوعاً يعد من أهم موضوعات البرمجة وهو الخاص بمعالجة الحدي Eventhandling، أما الدرس الحادي عشر والأخير فتناول عملية الإدخال والإخراج على هيئة تدفق وسيل من البيانات.







العنوان : تعلم Java 1.2
ترجمة، تحقيق: عمر الأيوبي
 الناشر: أكاديميا انترناشونال
عدد الصفحات: 440 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات 
نبذة الناشر :
سواء كنت جديداً في عالم البرمجة أم مبرمجاً متمرساً تتعامل مع جافا للمرة الأولى، سوف تبدأ مع هذا الكتاب بإنشاء بريمجات وبرامج خاصة بك في 24 درساً، مدة كل منها ساعة واحدة. وباستخدام أسلوب مبسط ومتدرج، يبني كل درس على الدرس الذي يسبقه، ما يتيح لك تعلم أسس جافا 1.2 والارتقاء بها. كما يتضمن الكتاب إرشادات تشير إلى حلول وطرق مختصرة، ملاحظات توضح المفاهيم والإجراءات بطريقة سهلة ومبسّطة، بالإضافة إلى تنبيهات تساعدك في تجنب الهفوات الشائعة.
العنوان :   البيانات الحاسوبية باستخدام Java 3d وJava 2d
تأليف: فتاة صالح 
تاريخ النشر: 07/06/2010
الناشر: شعاع للنشر والعلوم
عدد الصفحات: 670 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات
نبذة الناشر:
هذا الكتاب عن البيانيات (الرسوميات) باستخدام لغة Java يقدِّم ميزات بيانية متقدمة إلى القارئ الذي لديه خبرة سابقة بلغة Java، أسلوبه المتدرج وتغطيته للمواضيع في العمق يعرِّفان القارئ بالمستوى العالي لواجهات التخاطب Java 2D وJava 3D مما يشكِّل عرضاً أنيقاً وسهل الفهم للبيانيات ثنائية البُعد وثلاثية الأبعاد دون التهاون في توضيح أساسيات المواضيع المطروحة.

هذا الكتاب موجَّه إلى المبرمجين والمهندسين ومحلِّلي المعطيات ومصمِّمي البيانيات والصور المتحركة وإلى مطوِّري الألعاب.







العنوان : برمجة الجوال باستخدام JAVA
 تاريخ النشر: 01/01/2005
ترجمة، تحقيق: محمد مناف محفوظ
الناشر: شعاع للنشر والعلوم
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات
نبذة الناشر:
ستتعرف في هذا الكتاب على كيفية بناء وتشغيل وتنقيح تطبيقات MIDLets الخاصة بالإصدار J2ME من لغة JAVA على المنصات المحمولة والأجهزة الجوالة. سوف تتعلم: تعليمات البرمجة الأساسية في منصة J2ME، بناء تطبيقات MIDLets، التعرف على ميزات وحدود منصة J2ME، إنشاء واجهات المستخدم البيانية القياسية والمخصصة (بطاقات، أزرار، قوائم، خطوط كتابة، صور، ألوان)، إنشاء السجلات والتعامل مع قواعد البيانات، إنشاء الاتصالات الشبكية والتعامل معها، بناء الألعاب والتحريك والتعامل مع الوسائط المتعددة، تنقيح التطبيقات للحصول على أفضل أداء ممكن من الموارد المحدودة المتوفرة. التعامل مع لغة XML والتعرف على كيفية حماية البيانات أثناء نقلها عبر الشبكة. بالإضافة الى مرجع كامل بتوابع ووظائف المنصة MIDP.
العنوان : تقنيات وحلول في JAVA ج1
تاريخ النشر: 01/01/2005
الناشر: شعاع للنشر والعلوم
عدد الصفحات: 144 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات 
نبذة الناشر:
تقدم هذه السلسلة مجموعة منتقاة من المقالات والدراسات, هدفها الأساسي تقديم حل أو حزمة من الحلول للمبرمج أو تعرف له تقنية فاعلة من أجل تسهيل عمله في برمجة التطبيقات أو تطوير البرمجيات. هذه السلسلة دورية تصدر تباعاً وهذا ما يساعد على تطور وحداثة المعلومات الواردة في أجزائها. وقد قام بجمع وإعداد هذه السلسلة كتّاب مبرمجون لهم تجربة عملية إن على صعيد البرمجة أو على صعيد الترجمة والإعداد التأليف. وكان من أهم محتويات هذا الكتاب ما يلي: مدخل إلى Java Servlets, ماذا تستطيع أن تقدم لك Jsp, جعل Java Mail أكثر كفاءة, كيف يعمل التوقيع الرقمي: رسائل الترميز الرقمي-2-, ترميز الوثائق رقمياً في تطبيقات Web بلغة Java, بناء إطار عمل يخدم الحوسبة الشبكية بلغة Java, Java ثنائية البعد وصفحات Web, إضافة المعالجة المتزامنة عبر حبيبات Java المقادة بالرسائل, مدخل الى Java RMI, هجرة تطبيقات Java إلى Net.







العنوان :   الطريق إلى احتراف لغة Java
تاريخ النشر: 01/01/2002
الناشر: دار الكتب العلمية
عدد الصفحات: 600 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات 
نبذة الناشر:
لغة Java لغة حديثة ابتكرتها شركة Sun Micro Systems في أوائل التسعينات فهي تتميز بكل مزايا اللغات الحديثة. وقد أضافت الكثير إلى عالم البرمجة مثل مفهوم أكتب البرنامج وترجمه مرة واحدة وشغله على أكثر من نظام تشغيل وهي Compile once Run every Where وذلك بإضافة ما يسمى Java Virtual Machine الذي يتولى تنفيذ وتشغيل البرنامج. وهي لغة قائمة على البرمجة بالأهداف Opject Oriented Programming بكل مزايا هذا المفهوم فهي لغة العصر..

في هذا الإطار يأتي هذا الكتاب المعنون بـ"الطريق إلى احتراف لغة java" والذي يوجه لكل دارس في كلية أو معهد يحتاج إلى كتاب متسلسل في لغة Java. لمن أراد أن يدرس لغة من أكثر اللغات مستقبلاً لغة Java. لمن يدرس لغة Java في Oracle والتي تبدأ بـ Java programming. كما توجه أيضاً لمن أراد أن يطرق باب برمجة الإنترنت وأسرارها بلغة Java.
العنوان : الأسئلة الأكثر طرحاً حول JAVA
تاريخ النشر: 01/01/2006
الناشر: شعاع للنشر والعلوم
عدد الصفحات: 112 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات 
نبذة الناشر:
يستهلك المهندس والفني الكثير من الزمن في البحث عن إجابات لأسئلة تتدرج من السهولة الى الأكثر صعوبة وقد تكون شديدة التنوع مما يزيد البحث عنها تعقيداً. لذا أصدرنا هذه السلسلة التي تضع بين يدي القارئ أجوبة مناسبة وكافية لأكثر الأسئلة طرحاً تسهيلاً لتعلمه وتوفيراً لجهده.
   
 العنوان : تعلم JAVA باستخدام بيئة التطوير JBUILDER
تأليف : جلال خرسة  
الناشر : شعاع للنشر والعلوم
عدد الصفحات :  935 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات 
نبذة الناشر :
يقدم لك هذا الكتاب مجموعة من المعلومات المدججة بالأمثلة الوافرة بحيث ينقلك من نقطة البداية التي لا تعلم فيها شيئاً عن لغة JAVA إلى مرحلة تصبح فيها متمرساً بهذه اللغة.
يتميز هذا الكتاب عن بقية الكتب التقليدية بنقطتين عامتين: عرض المعلومات بطريقة أكاديمية ومدروسة، وتقديم شرح لا بأس به حول بينة التطوير المتكاملة JBuilder بحيث يضعك في مرحلة تستطيع فيها كتابة جميع أنواع التطبيقات التي تحتاجها باستخدام هذه البينة.
هذا الكتاب موجه الى الأشخاص الذين سئموا من الكتب التي تتناول لغة Java (العربية أو الأجنبية) والتي تفترض منهم معرفة مسبقة بلغة Java أو بلغة برمجية أخرى.
ستلاحظ هذا من خلال المواضيع المطروحة ضمنه: مقدمة شاملة الى لغة Java وبينة التطوير Jbuilder، التعرف على بنى التحكم والمصفوفات والعمليات. شرح مفصل عن البرمجة كائنية التوجه، التعرف على مفاهيم الوراثة والتغليف وتعددية الأشكال، التعرف على واجهة المستخدم الرسومية وكيفية برمجتها وفق طرق احترافية. كذلك التعرف البرمجة المقادة بالحدث وكيفية الإستجابة للأحداث، كما التعرف على البرمجيات وكيفية صنعها باستخدام بيئة Jbuilder، وتطوير مشاريع برمجية شاملة ومعقدة تتضمن تعددية المسالك والتعامل مع الملفات وتضمين الوسائط المتعددة ومعالجة الاستثناءات.







العنوان : لنبدأ مع JAVA
تأليف: جلال خرسة  
تاريخ النشر: 01/01/2006
الناشر: شعاع للنشر والعلوم
عدد الصفحات: 188 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات
نبذة الناشر:
إذا كنت تبحث عن كتاب يأخذ بيدك ويضعك على بداية طريق احتراف البرمجة بلغة Java فإن هذا الكتاب هو ما تبحث عنه. يتميز هذا الكتاب بكثافة ودقة المعلومات المطروحة ضمنه حيث حاولت أثناء تأليفه طرح جميع المواضيع الهامة والتي يمكن الاعتماد عليها للانتقال إلى مرحلة المتوسط في لغة Java، وكان لابد من الالتزام بالدقة لكي أحقق هدف هذا الكتاب والذي ينص على تقديم مادة علمية عن لغة Java للأشخاص الذين لا يملكون أي معلومات مسبقة عن لغة Java أو عن أي لغة برمجية أخرى.

من أهم المواضيع المطروحة في هذا الكتاب:
-لمحة مختصرة عن تاريخ لغة Java.
-الأدوات الضرورية لكتابة البرامج بلغة Java.
-البنى البرمجية الأساسية في لغة Java.
-البرمجة كائنية التوجه.
-برمجة واجهة المستخدم الرسومية ولمحة سريعة على معالجة الأحداث.
-البرمجيات
 العنوان : البرمجة كائنية التوجة باستخدام Java 2 "الجزء الثانى
تاريخ النشر: 14/09/2010
الناشر: مكتبة دار المعرفة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات
 
العنوان : برمجة تطبيقات BLUETOOTH باستخدام JAVA
 تاريخ النشر: 09/01/2007
ترجمة، تحقيق: فراس دركزلي - أحمد أبو راس - ياسر مشاعل
الناشر: شعاع للنشر والعلوم
عدد الصفحات: 500 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات 
نبذة الناشر:
يحتاج الكثير من المبرمجين والأكاديميين والإختصاصيين في مجال برمجة أجهزة Bluetooth بواسطة لغة البرمجة java إلى هذا الكتاب حيث يقدم شرحاً لكيفية برمجة أجهزة Bluetooth المختلفة…
  








العنوان : مقالات ودراسات في JAVA
 تاريخ النشر: 09/01/2007
الناشر: شعاع للنشر والعلوم
عدد الصفحات: 311 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات 
نبذة الناشر:
ستجد في هذا الكتاب مجموعة من المقالات و الدراسات التي يقدم حلولا لمجموعة من المشكلات التي تواجه عمل المبرمجين. وهي ثمرة جهد متواصل استمر لسنوات وواكب آخر التقنيات والمكتبات التي تمت إضافتها إلى اللغة.

هذه المقالات والدراسات موجهة للمبرمجين الشباب الذين يملكون بعض الخبرة ويرغبون بالتقدم في مجال برمجة التطبيقات وتطوير البرمجيات, وقد قام بإعدادها مجموعة من الكتاب المبرمجين ذوي الخبرة العملية على صعيدي البرمجة والترجمة والتأليف.
العنوان : Java 5
تاريخ النشر: 01/01/1900
الناشر: إيجيبت بوكس لنشر وتوزيع الكتب العلمية
عدد الصفحات: 320 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات 
نبذة الناشر:
لغة Java هى لغة من اللغات الحديثة، أنتجتها شركة SUN Microsystems لتناسب التطبيقات الحديثة، وهى تناسب تطبيقات الإنترنت، حيث أصبحت هى قلب برمجة الإنترنت بما توفره من إمكانات، وكذلك الأنواع المختلفة من التطبيقات، مثل تطبيقات سطح المكتب Desktop Application، أو تطبيقات العميل والخادم التى تعمل على الشبكات Client/Server Application.. وفى هذا الكتاب ستجد شرحًا وافيًا لإمكانات هذه اللغة واستخداماتها العملية.
العنوان : جافا 2 لشبكة الويب العالمية JAVA For The Word Wide Web
 تاريخ النشر: 01/06/2004
الناشر: مكتبة لبنان ناشرون
عدد الصفحات: 332 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات
نبذة النيل والفرات:
تعد جافا لغة برمجة حديثة نسبياً، وقد حققت شعبية واسعة الانتشار في فترة زمنية قصيرة للغاية، يرجع ذلك إلى أنها أكثر سهولة بكثير من العديد من لغات البرمجة الأخرى، على الرغم من أنها تعد مفيدةً للغاية نظراً لإمكاناتها التي يمكن استخدامها في البيئات المختلفة للنظم الأساسية.

تتوقع منك معظم الكتب التي تتناول لغة Java أن تكون لديك خلفية عن البرمجة ولكن على العكس من تلك الكتب، لا يفترض هذا الكتاب هذا الافتراض. وبالتالي ستناول لغة جافا ببطء وسهولة، حيث سيعرض الكثير من الأمثلة القائمة على أمثلة سابقة لها.وعندما تنتهي من هذا الكتاب، سوف تتمكن من استيعاب تلك الكتب الأخرى التي لم تتمكن من استيعاب مادتها من قبل إذا سوف يساعدك هذا الكتاب على تعلم ما يلي: أساسيات Java حتى يمكنك أن ترى ما إذا كنت ترغب في كتابة Java بنفسك أولاً سيعلمك أفضل الطرق لاستخدام برامج Java التي كتبها مصممون آخرون.
سيساعدك على التحدث مع مبرمجي Java بلغتهم الخاصة، أي أنك ستتعلم كيفية التحدث احتراف مع أفضل مبرمجي Java. وأخيراً، سيمنحك هذا الكتاب مجموعة مهارات لمساعدتك على تنفيذ المهام المختلفة. وربما تؤدي إضافة Java إلى مجموعة مهاراتك إلى تمييز سيرتك الذاتية عن تلك الخاصة بالآخرين.










العنوان : تقنيات وحلول في JAVA ج2
الناشر: شعاع للنشر والعلوم
عدد الصفحات: 142 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة الميل والفرات
نبذة الناشر:
تقدم هذه السلسلة مجموعة منتقاة من المقالات والدراسات هدفها الأساسي تقديم حل أو حزمة من الحلول للمبرمج أو تعرف له تقنية فاعلة من أجل تسهيل عمله في برمجة التطبيقات أو تطوير البرمجيات. هذه السلسلة دورية تصدر تباعاً وهذا ما يساعد على تطور وحداثة المعلومات الواردة في أجزائها. وقد قام بجمع وإعداد هذه السلسلة كتاب مبرمجون لهم تجربة عملية إن على صعيد البرمجة أو على صعيد الترجمة والإعداد والتأليف. وكان من أهم المواضيع التي عالجها: حل مشكلة النقر المتكرر على زر الإرسال, أوامر ربط وتضمين الأغراض (OLE) في المستعرض IE, استدعاء مناهج Java Beans من صفحات Jsp 2.0, بناء غرفة دردشة باستخدام تقنية RMI, التكامل ما بين Activex و Java, كيف تستقبل SMS عبر MIDLet, معالجة الصور في Java, وغيرها من المواضيع الهامة.
العنوان : كتاب الجافا التعليمي - دورة دراسية معمقة على الأساسيات
تاريخ النشر: 11/01/2007
ترجمة، تحقيق: مركز التعريب والبرمجة
عدد الصفحات: 616 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات

نبذة النيل والفرات:
منذ صدور طقم تطوير الجافا (java development kit) الأصلي في مايو 1995 وفريق الهندسة في صن مايكروسيستمز يسعى جاهداً لتحسين وتطوير منصة الجافا. يتزامن نشر هذه الطبعة من الكتاب مع ظهور الإصدار 6 لمنصة الجافا الطبعة القياسية (java platform standard edition أو java se) ويتعامل مع مكتبته API.

تقدم هذه الطبعة من الكتاب الميزات الجديدة التي أضيفت إلى منصة الجافا منذ ظهور طبعته الثالثة (تحت الإصدار 1.3) كفصل عن السائبات ومعلومات عن التعليقات. هناك فصول جديدة java web start (بداية الوب في الجافا) وPlatform Environment (بيئة المنصة) وRegular Expressions (التعابير الاعتيادية). معظم الفصول، كالتزامن (التشعبات سابقاً)، الإدخال/الإخراج، مفاهيم البرمجة الكائنية المنحى، وأساسيات اللغة، أعيدت كتابتها بالكامل. وقد تم نقل التشكيلات من الملحق إلى فصل خاص بها. وهناك ملحق جديد يحتوي على معلومات عن كيفية التحضير للامتحان java programming language certification (شهادة لغة برمجة الجافا).
كل المواد راجعها بشكل تام فريق من المهندسين لضمان أو المعلومات دقيقة وحديثة، صن مايكروسيستمز: http:/java.sun.com/docs/books/tutorial.
المعلومات عن هذا الكتاب المسماة في أغلب الأحيان "المواد التعليمية الجوهرية" أو "الأساسيات"-يتطلبها معظم المبرمجين المبتدئين إلى المتوسطين. بعدما تصبح متمرساً بالمواد المعروضة في هذا الكتاب، يمكنك استكشاف بقية منصة الجافا على موقع الوب.
كالعادة هدف هذا الكتاب هو إنشاء دليل عملاني وسهل القراءة المبرمجين مع كثير من الأمثلة لمساعدة الأشخاص في تعلم البرمجة.
 العنوان : البرمجة غرضية التوجه باستخدام JAVA
 تاريخ النشر: 01/01/2005
الناشر: مكتبة مهرات للعلوم 
عدد الصفحات: 338 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات    
نبذة الناشر:
لقد مضت بضع سنوات منذ إطلاق الإصدار الأول من لغة جافا، هذه اللغة التي أخذت شهرة لم تأخذها لغة أخرى من قبل. ويوماً بعد يوم تزداد أهمية هذه اللغة ويزداد انتشارها حتى أصبحت في أيامنا هذه من أهم أدوات التطوير واكثرها انتشاراً. وجافا ليست مجرد لغة برمجة عادية، بل هي منتخبة كأفضل أداة برمجية لتطبيق مبادئ هندسة البرمجيات، إضافة إلى أنها تسمح ببناء العديد من أنواع التطبيقات: تطبيقات سطح المكتب، التطبيقات الشبكية, تطبيقات الوب، التطبيقات الموزعة، تطبيقات المحمول. ونظراً لأنه من المستحيل عرض جافا كأداة تطوير للتطبيقات في كتاب واحد لذلك سيتم إصدار سلسلة من الكتب سميت سلسلة جافا بحيث تتضمن هذه السلسلة عدة أجزاء عن جافا, في كل جزء يلقى الضوء على مجال من المجالات التي تدعمها هذه الأداة البرمجية.

وسيجد القارئ في هذا الكتاب مجموعة من المواضيع مدروسة بشكل مفصل تحمل العناوين التالية: التقنية غرضية التوجه، مقدمة عن الجافا، بناء الصفوف في جافا، أساسيات اللغة، الوراثة، الحزم والمحددات، الصفوف المجردة والواجهات، الاستثناءات، تعددية المسالك، الدخل والخرج في جافا.








العنوان : تعلم واحترف Java بسهولة
تاريخ النشر: 01/01/2003
الناشر: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات 
    العنوان : لغة البرمجة جافا-The Java Programming Language - الاصدار الثالث
تاريخ النشر: 01/07/2001
الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون
عدد الصفحات: 592 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات 
نبذة الناشر:
إن هذا الكتاب هو ما تحتاج إليه لكي تفهم أهداف التصميم الأساسية للغة جافا وتطبيق اللغة في التطوير ضمن العالم الواقعي. إنه يقدم نظرة عميقة فريدة على الهدف والطريقة التي تمّ فيها تصميم اللغة وتوجيهها للاستخدام.

إن هذا الإصدار الثالث من لغة برمجة جافا هو مصدر قيّم لكلٍّ من المبرمج المبتدئ والخبير. استخدم أكثر من 100,000 مطور برمَجَ سابقاً مع لغات ++ C، C، SmallTalk أو لغات ذات مستوى أعلى هذا الكتاب لكي يحصلوا على فهم كامل، ذكي وعميق للغة برمجة جافا.
ولقد تم بناء هذا الإصدار لكي يقدم معالجة أكثر عمقاً لمزايا اللغة الأحدث، بالإضافة إلى أمثلة مفيدة حول استخدام بعض واجهات تداخل برمجة API الجديدة.
والجديد في هذا الإصدار هو:
-تفاصيل أكثر حول مزايا اللغة، بما في ذلك قسم موسع حول الفئات المتداخلة.
-معالجة أكثر شمولاً لتجميع المهملات والمشكلات البرمجية المرتبطة بها.
-تغطية لواجهات API جديدة، مثل المجموعات والعولمة.
يغطي هذا الإصدار المراجع بشكل معمق من البداية للنهاية، بشكل كامل مزايا الإصدار الحالي من لغة برمجة جافا ومكتبات الفئة. يخدم الكتاب كمقدمة موضوعية إلى اللغة والمكتبات الأساسية بالإضافة إلى كونه مرجعاً.
وسوف يجد المبرمجون المحترفون هذا الإصدار الجديد مرجعاً قيماً، وسوف يحصلون على نظرة داخلية جديدة لمزايا اللغة الحساسة. سوف يستفيد المبرمجون المبتدئون والمتوسطون من الأمثلة القيّمة والشرح الواضح للغة ومزايا تطوير جاد من أجل منصة عمل جافا.


المدون : ان شاء الله أخي الباحث سأدرج كل مرة أجد فيها كتاب عربي يختص بجافا .
لدى بامكانك زيارة هذه الصفحة من حين لآخر  للاطلاع على الجديد ان شاء الله .

10 التعليقات

شاركنا التعليقات
غير معرف
الكاتب
8/01/2011 10:09:00 ص حذف

java

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
7/20/2012 06:09:00 م حذف

كيف يتم تحميل هذه الكتب؟؟؟

رد
avatar
7/21/2012 12:43:00 ص حذف

للأسف أخي الكريم الكتب متوفرة للبيع فقط من مكتبة النيل و الفرات , ليست متوفرة للتحميل ...

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
2/10/2013 09:52:00 ص حذف

هل العلم تجارة..

رد
avatar
2/10/2013 04:43:00 م حذف

و من يدري ربما يعتقدون ذلك ...

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
4/08/2013 10:43:00 م حذف

أشكرك جزيل الشكر ... بوركت جهودك اخي الكريم وجعله الله في ميزان حسناتك

رد
avatar
4/09/2013 02:09:00 ص حذف

اللهم آمين أخي الكريم , و لا تنساني بدعواتك في ظهر الغيب , وبارك الله فيك .

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
3/09/2015 08:29:00 ص حذف

بارك الله فيك نتمنى أن تضع صورة لفهرس كل كتاب بالقريب العاجل :]

رد
avatar
Unknown
الكاتب
10/02/2015 09:42:00 م حذف

المراجع الجافا باللغة العربية قليلا جدا ومع ذلك يباع بثمن الغالي كيف الطلاب يتحصلوا علي المراجع وكيف يتطور الامة العربية , مفترض يكون متاح لكل الشعوب العربية لكي يتطور الامة العربية

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
5/11/2016 01:24:00 م حذف

هل شتريت شيئا منها
وكيف طريقة شرائها ؟

رد
avatar