إعلان: يُوجد عندي دروس تعليمية باللغة العربية حول لغة البرمجة PROLOG مدّتها 80 ساعة بصيغة فيديو MP4 مع بعض الكتب الإلكترونية المُختصّة, وأنا أعرضها للبيع على طريقة المزَاد, مع العلم أنّ هذه الدروس جمعتها من الأنترنت لِنفسي منذ سنوات, والمهتم يتواصل معي.

كتاب دفتر مدير دبيان


بعد أن أعلن كل من محمد سعيد عن رغبته بترجمة كتاب دفتر مدير دبيان the Debian Administrator’s Handbook إلى اللغة العربية، أطلق حملة تمويل جماعية لهذا الغرض، والتي اكتملت بنجاح، يعلن اليوم عن الانتهاء من الترجمة العربية بالكامل وأصبحت النسخة العربية متوفرة للقراءة أو التنزيل المجاني.

كتاب the Debian Administrator’s Handbook

من تأليف Raphaël Hertzog و Roland Mas المطوّران في مشروع دبيان، كتاب « the Debian Administrator’s Handbook » هو في الأصل ترجمة للكتاب الفرنسي « Cahier de l’admin Debian » أحد الكتب الأكثر مبيعًا لدار النّشر « Eyrolles »، يُعتبر مصدرًا غنيًا لمستخدمي التوزيعات الدّبيانية. كتابٌ متاح للكافة، يشرح أساسيات إدارة نظام دبيان غنو/لينكس لأي شخص يريد أن يصبح مديرًا ناجحًا و مستقلاً.

الكتاب حُر ومتوفر مجانًا في نُسخته الرّقمية لإيمان المولّفان بمبادئ البرمجيات الحرّة (رخصته متوافقة طبعًا مع مبادئ دبيان الاسترشادية للبرمجيات الحُرّة). نتمنى أن تستمتع بهذا الكتاب (كما استمتع به آخرون).


يمكنكم تنزيل هذه النسخة العربية من هنا مباشرة أو قراءتها مباشرة من دون الحاجة للتنزيل.


تحديث: أصبحت نسخة PDF متوفرة للتنزيل من هنا.
وأيضا النسخة متوفّرة للتّنزيل على جوجل درايف هنا.