إعلان: يُوجد عندي دروس تعليمية باللغة العربية حول لغة البرمجة PROLOG مدّتها 80 ساعة بصيغة فيديو MP4 مع بعض الكتب الإلكترونية المُختصّة, وأنا أعرضها للبيع على طريقة المزَاد, مع العلم أنّ هذه الدروس جمعتها من الأنترنت لِنفسي منذ سنوات, والمهتم يتواصل معي.

إذا أردت أن تتحرّر فلا تشتر منتجات المحتل


أنـظـمـة الـتـشـغـيـل الـبـديـلـة !


ما هو نظام التشغيل :
نظام تشغيل الحاسوب هو البرنامج الأساسي الذي يقوم بدور الوسيط ما بين مستخدم الحاسوب وقطع جهاز الحاسوب والتطبيقات أي البرامج. و يوفّر نظام التشغيل 3 واجهات وهي: واجهة المستخدم Graphical User Interface وواجهة الأجهزة معرف الأجهزة Drivers وواجهة التطبيقات API.

لكننا إذا سألنا أي أحد عن نظام التشغيل الذي يستعمله في حاسوبه فإن الجواب يكون عادة ويندوز 98 أو 2000 أو XP" أو غيرها من أنظمة مايكروسوفت الأمريكية. ولكن أنظمة التشغيل الموجودة في الأسواق وعلى شبكة الإنترنت أكثر من ذلك بكثير ومنها ما هو أكثر تطورا من أنظمة ويندوز وأكثر نجاعة وسرعة وثباتاً وأمناً.

عيوب نظام ويندوز واحتكارية مايكروسوفت
غير أن شركة مايكروسوفت قد استطاعت عن طريق الدعاية والشروط والاتفاقيات الاحتكارية أن تسيطر على الأسواق العالمية وعلى أدمغة مستخدمي الحاسوب و تحجب عن أنظارهم بقية الأنظمة الأخرى رغم غلاء سعر هذا النظام و بساطته و عدم ثباته وضعفه أمام هجمات الفيروسات وجواسيس شبكة الأنترنت بالإضافة إلى ذلك فإن شركة مايكروسوفت تسلط عقوبات مالية ثقيلة على الشركات والمؤسسات التي تستعمل نسخا غير أصلية من برامجها تقوم مؤسسة BSA بمراقبة ذلك في كل أنحاء العالم وتسلّط عقوبات مالية على كل من يستخدم برامج غير أصلية ولذلك فإن كل مستخدم لنظلم ويندوز مجبر على تحميل إصدار أصلي مستقل في كل حاسوب يستعمله ويُمنع تحميل نفس الإصدار ثانية في حاسوب آخر ويمكن أن نتخيل تكلفة أنظمة تشغيل مؤسسة تحتوي عشرات الحواسيب مثلا..!

وهذه الإجراءات كلها في سبيل تسجيل أرباح خيالية تجعل من صاحب شركة مايكروسوفت أغني رجل في العالم إذ أحرز بيل غيتس صاحب الشركة المذكورة على المرتبة الأولى في قائمة أغنى أغنياء العالم بثروته التي تقدر ب 46.6 مليار دولار قد جمعها بأسلوبه الاحتكاري هذا و بذلك بلغت قيمة السوق لشركة مايكروسوفت 300 مليار دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن مبرمجي نظام تشغيل ويندوز وعلى رأسهم كبير المبرمجين وصاحب الشركة بيل غيتس يضعون شفرات على هذا النظام يحول دول تغييره أو تطويره من طرف مبرمجين آخرين وبهذا تحافظ ميكروسوفت على براءة إنتاجها وتمنع غيرها من الاستفادة من نظم برمجتها بشكل مجاني.

علاقات مايكروسوفت بالاحتلال الإسرائيلي
ومن جهة أخرى لا تخفى العلاقة الوطيدة بين شركة مايكروسوفت والدولة العبرية المحتلة لأرض فلسطين فقد أكد بيل غيتس في مقابلة صحفية أجرتها معه عديد الصحف من بينها صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية أن مايكروسوفت ستستمر في الدعم والاستثمار في مركز الأبحاث والتطوير التابع لها في إسرائيل وذكر غيتس أن: "لدى موظفينا هناك في إسرائيل الكثير من العمل ليؤدوه وهم يعملون باستمرار على تطوير تطبيقات جديدة خاصة في مجال الأمن الرقمي".

و"الأمن الرقمي" هنا يتعلق بالمعدات العسكرية الذكية وفي هذا السياق سبق وأن أشار متخصصون في مركز الدراسات الاستراتيجية التابع لمايكروسوفت إلى أن الأنظمة المتطورة التي تنتجها المركز تستخدم في أسلحة الدفاع والهجوم في إسرائيل وتزود بها بعض الأجهزة العسكرية الأخرى في بعض الدول. ويقوم مركز الأبحاث والتطوير هذا بتطوير تطبيقات الكترونية لصالح الصناعات الحربية العسكرية الإسرائيلية ومن أهمها الأنظمة المستخدمة في الصواريخ البالستية الموجهة الكترونياً عبر الأقمار الصناعية أو في دبابات (الميركافا) الآلية التي تعتبر فخر الصناعة العسكرية إسرائيلية, وتعتمد هذه الدبابة على تقنية تمّ تطويرها من قبل شركة مايكروسوفت.

وفي سياق قريب حل ستيف بالمر الصهيوني المتطرف محل بيل غيتس كرئيس تنفيذي لمايكروسوفت وهو من أكبر قيادات مايكروسوفت وأهمها كما أن له تأثيرا كبيرا حسب المراقبين على سياسات الشركة واتجاهاتها بما في ذلك تأثيره على بيل غيتس نفسه.

دعوة إلى مقاطعة نظام التشغيل المشبوه
لكل هذه الأسباب و غيرها يبقى مستخدم الحاسوب ذو المبادئ الملتزمة والأفكار النيرة في حيرة من أمره وهو لا يجد في السوق غير ويندوز ليشغّل به جهاز حاسوبه الشخصي. وهنا تأتي أهمية هذه المقالة وهي عرض موجز لأنظمة التشغيل البديلة لنظام ويندوز المشبوه والذي تنتجه شركة احتكارية يداها ملوّثة بدماء الأبرياء في فلسطين وأفغانستان والعراق...

فإذا اقتنع أحد بمقاطعة منتجات شركة مايكروسوفت مهما كانت جيدة فإنه يوفّر أمواله ولا يدعم بها عمليات القتل والتشريد التي يتعرّض لها الملايين على يد الاحتلال الأمريكي والإسرائيلي لأنه كلما اشترى قرص ويندوز أصلي إلا ودفع للأمريكان و الصهاينة ثمن رشاش أو قنبلة يقتلون به الأبرياء كلما اشتري قرص ويندوز أو أوفس من مايكروسوفت إلا ونقل مبلغا ماليا معتبرا من بلده إلى أمريكا فيزداد بلدك فقرا و تزداد أمريكا ثراءً واستكباراً. لكن إذا ما قاطعنا هذه المنتجات فما هو النظام البديل الذي يمكن أن نستخدمه على حواسيبنا؟

ما الحل البديل عن نظام التشغيل الاستعماري
إن البدائل موجودة حتما وهي أكثر عددا وجودة وتنوعا مما تنتجه شركة مايكروسوفت الإمبريالية وهي أنظمة تشغيل غير تجارية بل توزع مجانا على شبكة الإنترنت ذلك لأنه قد حدث في السنوات الأخيرة ما لم يكن بحسبان الاحتكاريين الأمريكيين فقد نزلت إلى الساحة الإلكترونية مجموعة من أنظمة التشغيل المتنوعة لتزاحم مايكروسوفت ونوافذها الرديئة ولتحلّ محلّحا بل توتفوقها في عديد المميّزات.

تنقسم أنظمة التشغيل في العالم عادة إلى ثلاث مجموعات UNIX وApple Macintosh وMicrosoft Windows  ويتفرع عن مجموعة يونيكس UNIX مئات الأنظمة والإصدارات المختلفة وأغلبها مجاني غير تجاري.

و من أشهر هذه الأنظمة مجموعة وBSD  وSolaris  التي تطورت كلها عن نظام يونيكس و تمتاز بأنها مفتوحة المصادر والشفرات قابلة للتطوير من طرف أي مبرمج أو أي شركة برمجة حسب الحاجة وهي أكثر ثباتا وأمانا من الفيروسات وبرامج التجسس التي يتعرض إليها الويندوز و للاطلاع على أنظمة التشغيل هذه الأخرى وجمع المعلومات عنها يمكن الدخول إلى الصفحات التالية:

ونطرح هنا للمستخدمين مجموعة من أنظمة التشغيل التي يمكن أن تكون بديلا لنظام مايكروسوفت ويندوز الذي تبيّنت نقاط ضعفه و انكشفت أسرار أصحابه وأهدافهم الاحنكارية والاستعمارية.

البديل الأول: لينوكس Linux
وهو نظام تشغيل للحاسوب الشخصي متطور ومتنوع الإصدارات ويمتاز بأنه غير تجاري فهو مجاني تماما ويوزع على الشبكة دون مقابل ولا يمكن لمنتجيه مطالبة مستخدميه بأي حق أو مقابل وهو مفتوح المصادر يمكن لأي مبرمج أن يطوّره أو يضيف عليه ويتبنّاه ويعمل هذا النظام على جميع أنواع الحواسيب الشخصية والمحمولة وله إصدارات عديدة تقوم بجميع الأعمال التي يقوم بها ويندوز بل وتتفوق عليه في كثير من الجوانب مثل أنه من يمكنك تشغيل نظام لينوكس في حاسوبك من القرص المدمج دون الحاجة لتحميله على القرص الصلب ويمكن للينوكس التعرف على جميع قطع الجهاز من دون الحاجة إلى تحميل برامج للتعريف ويمتاز أيضا بواجهات رسومية جذابة ورائعة من أشهرها KDE و GNOME و XFCE وإلى غير ذلك من المزايا التي لا تحصى ولا تعد.

من الإصدارات الشهيرة لنظام تشغيل لينوكس إصدار سوزي SuSE  وكنوبيكس Knoppix الألمانيين ومندريفا Mandriva الفرنسي وريدهات Redhat وسلاكوير Slackware الأمريكيين أما إصدارات دول العالم العربي والإسلامي فنذكر منها رسالة لينوكس Resala المصري وآرابيانArabian  السوري الأردني وبردوس Pardus وغلجك لينوكس Gelecek Linux التركيين وبارسيكسParsix  وشبديكس Shabdix الإيرانيين...

والقائمة طويلة تشمل مئات الإصدارات من هذا النظام و يمكن لأي مستخدم أن يطلع على خصائص هذا النظام وإصاداراته العديدة ويحصل على أقراص تحميله من العناوين التالية:

البديل الثاني: ب س د BSD
هو نظام تشغيل مجاني مفتوح المصادر شبيه جدا بنظام لينوكس ويمتاز بنفس الميزات تقريبا إلا أنه يختلف عنه في النواة الأساسية Kernel وفي نظام ملفات القرص الصلب File system ثم إن إصداراته أقل عددا من إصدارات لينوكس فمن أهم إصدارات هذا النظام المشهورة: FreeBSD, NetBSD, OpenBSD, FreeSBIE,  PCBSD, ويمكن تحميل هذه الأنظمة من العناوين التالية:

البديل الثالث: أوبن داروين OpenDarwin
وهو نظام تشغيل تمّ تطويره من خلال نواة النظام ب س د BSD بغرض مواءمة نظام ماكنتوش وميزة هذا النظام هي إمكانية تشغيل برامج ماكنتوش MAC OS X على جهاز حاسوب شخصي PC دون الحاجة إلى حاسوب PowerPC والواجهة الرسومية لهذا النظام شبيهة جدا بواجهة نظام ماكنتوش ويمكن الاطّلاع  على خصائص هذا النظام وتحميله مجانا من العنوان التالي:

البديل الرابع: بيوس BeOS
هو نظام تشغيل سريع جدا يمتاز بأنه يفتح ويغلق في أقل من عشر ثوان ويمكنه أن يفتح أكثر من عشرة أفلام في نفس الوقت دون أن يتعطل أو يتباطأ وهو يدعم اللغة العربية غير أن نظام الشبكة المحلية في هذا النظام غير متطور.
ويمكن جمع معلومات عن هذا النظام و تحميله من العنواناوين التالية:

البديل الخامس: ك ن إكس QNX
هو نظام تشغيل صغير الحجم وسريع ويمكن أن يعمل من القرص الضوئي مباشرة أو يحمّل على القرص الصلب ويمكن أن يحمّل على نظام ويندوز أو لينكس بغرض التجريب يحتوي هذا النظام مجموعة قليلة من البرامج الثانوية ولا يدعم اللغة العربية غير QNX يتيح لمستخدميه إمكانية تطويره.
ويمكن الاطلاع على خصائص هذا النظام وتحميله من العناوين التالية:

البديل السادس: سولاريس Solaris
هو نظام تشغيل من إنتاج شركة سان مايكروسيستم Sun Microsystem التي تنتج برامج وأنظمة تجارية غير أنها توزع إصداراتها القديمة من أنظمة التشغيل والبرامج مجانا ويمتاز هذا النظام بأنه يقوم على تقنية جافا java وهو ذو واجهات مرئية متعددة مثل CDE و KDE و GNOME.
ويمكن الاطلاع على خصائص هذا النظام وتحميله من العنوان التالي:

إن أنظمة التشغيل البديلة عن نظام ويندوز كثيرة ولا يمكن عرضها كلّها. ويشير بعض الاستطلاعات أن نظام لينوكس هو النظام البديل المتوقع للمستقبل لأنه الأكثر استعمالا في العالم بعد الويندوز. وقد بدأت بعض الشركات تنتج برامجها خصيصا لتتواءم مع نظام لينوكس.

كيفية استعمال نظام لينوكس على الحاسوب الشخصي
بعد تنزيل نظام التشغيل المراد استخدامه من الإنترنت يكون الملف المنزّل على هيئة صورة لقرص ضوئي ذي لاحقة iso ويمكن كتبة الملف الذي بنتهي بهذه اللاحقة على قرص مضغوط باستخدام أي من برامج النسخ مثلNero, toast, K3B  أو غيرها ثم يوضع القرص في سواقة الأقراص ويتمّ تشغيل الحاسوب بعد تعديله على أن ينطلق من القرص الضوئي فيبدأ حينها البرنامج بالعمل من القرص الضوئي أو بتحميل النظام على القرص الصلب حسب نوع البرنامج وتسمى الأنظمة التي تعمل من القرص الضوئي مباشرة أقراصا حية Live CD وتكون الأنظمة القابلة للتحميل عادة في أكثر من قرص واحد.

وأخيرا فعلى كل من يملك ضميراً حياً من أفراد وجماعات وأصحاب شركات ومؤسسات ومراكز أبحاث ودوائر حكومية وغيرها... أن يتركوا استخدام نظام ويندوز المشبوه و يجربوا بعض الأنظمة التي ذكرنا حتى يروا الفرق في الجودة والسرعة والثبات والأمان من برامج الجوسسة والفيروسات وكي لا يساهموا في تكديس الثروة في يد المحتلّين من الأمريكان والإسرائيليين.

بــقــلــم : إبراهيم بوعزّي
  

2 التعليقات

شاركنا التعليقات
غير معرف
الكاتب
1/31/2013 01:46:00 م حذف

في الحقيقة الموضوع لا غبار عليه وصحيح مئة بالمئة و الكاتب محق ... ولكن
لو وجد نظام سلس و سهل مثل نظام الويندوز
وله خواص ومميزات ويصل ليد الشخص بسهولة
ستجد ويندوز سيهبط في الارض وستخسر شركة مايكروسوفت
ولكن ماذا نفعل في في نظام الويندوز وقد وعينا على الحاسوب عن طريقه وتعلمناه بل وننتظر النسخة الحديثة منه
انا اعتبر هذا كله فشل في ممصمي الانظمة الاخرى
اشكرك صديقي الكريم على الموضوع
ولي ملاحظة اخيرة خارجة عن اطار الموضوع :
اريد ان انصحك في تغيير نمط التعليقات فاتمنى منك ازالة كلمة التحقق من التعليقات لان هذا يصعب على الزائر الذي يريد ان يدرج تعليقا سريعا
تقبل مروري و نصيحتي وشكرا لك

رد
avatar
2/01/2013 10:22:00 ص حذف

صديقي أشكرك على تعليقك المعبر و سلاسة الكلمات فيه ...
طبيعي جدا أن تصبح أقراص الويندوز موجودة في متناول الجميع في العالم , و هذا يعود لعدة أسباب أولها : الإعلام المرئي و المسموع و المكتوب , فمثلا أغلب الجامعات العربية سابقا لم تتبنى نظام لينكس للطلاب بينما العكس تماما مع الويندوز !.
- بينما فكرة المصادر المفتوحة تعد عاملا أساسيا في تطور الدول النامية و هذا جعل بعض الدول تكون سباقة لإحتضان مثل هذه الأفكار كالبرازيل مثلا , أما إن تحدثنا عن الحاضر فإن نظام جنو/لينكس و البرامج المفتوحة المصدر قد فرضت نفسها على العالم و هناك أمثلة كثيرة لا يمكننا ذكرها .

- أما بخصوص التعليقات فالسبب هو أني لم أعد أجد الوقت الكافي للإشراف على المدونة و على التدوين أيضا , قمت بذلك الإجراء تفاديا للتعليقات الغير المرغوب فيها . فشكرا على مرورك الإيجابي .

رد
avatar