إعلان: يُوجد عندي دروس تعليمية باللغة العربية حول لغة البرمجة PROLOG مدّتها 80 ساعة بصيغة فيديو MP4 مع بعض الكتب الإلكترونية المُختصّة, وأنا أعرضها للبيع على طريقة المزَاد, مع العلم أنّ هذه الدروس جمعتها من الأنترنت لِنفسي منذ سنوات, والمهتم يتواصل معي.

مصادر باللغة العربية عن نظام التشغيل جنو/لينكس

محرك بحث خاص بـمكتبة المصطفى :
للبحث داخل مكتبة المصطفى من خلال جـوجـل , و لنتيجة بحث إيجابية يرجى كتابة الكلمة المفتاحية "الالكترونيات" داخل خانة البحث.
Loading

 
العنوان : الإدارة المتقدمة لجنو / لينكس
تأليف: د. رمو سپي بُلدريتو - د. جسپ جُبرا إستيڤَ
المترجم: عبدالرحيم غالب فاخوري
عدد الصفحات: 614 صفحة
رخصة الكتاب : GNU FDL الإصدار 1.2
تحميل  الكتاب : إضـغــط هــنــا

مقدمة الكتاب :  

لقد أصبحت البرمجيات موردا إجتماعيا إستراتيجيا في العقود القليلة الأخيرة , إن الضرورة الملحة للبرمجيات الحرة – التي دخلت في القطاعات رئيسية من سوق تقنية المعلومات و الإتصالات ICT – أخدت تغير الإقتصاد المتعلق بتطوير وإستخدام البرمجيات بشكل كبير , إن البرمجيات الحرة Free Software – و التي يشار إليها أيضا بالمصدر المفتوح Open Source  و أحيانا أخرى بعبارة Libre Software – يمكن إستخدامها و دراستها , ونسخها , وتعديلها , ونشرها بحرية , و توفر البرمجيات الحرة حرية التعلم و التعليم دون الإنخراط  في الإعتماد على موفر وحيد للتقنية , تعد هذه الحريات متطلبات مسبقة أساسية للتنمية المستدامة و المجتمع المعلوماتي الشامل .
رغم وجود إقبال متزايد على التقنيات الحرة (البرمجيات الحرة و المعايير المفتوحة) , فمال تزال نسبة من لديهم معرفة و خبرة كافية في هذا المجال محدودة , و لهذا يحاول كل من أكاديمية التقنية الحرة Free Technology Academy  إختصارا FTA , و مجتمع لينكس العربي الإستجابة لهذه الحاجة .

 
الكتاب العربي الحر : أوبنتو ببساطة
تأليف الأخ المبدع : أحمد أبو زيد
منشور تحت رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons
 حمل الكتاب الآن!

- نبدة عن الكتاب : 
بعد النجاح الكبير الذي عرفه الإصدار الأول من الكتاب الذي كان يحمل اسم “الدليل العملي في استخدام أوبنتو لينوكس”، يطل علينا الصديق أحمد أبو زيد من جديد بإصدار جديد من الكتاب والذي حمل هذه المرة العنوان ” أوبنتو ببساطة”. الكتاب يعتبر دليلا عمليا لكل من يود خوض المغامرة “اللينوكساوية”.

الكتاب يشمل كل ما قد يحتاجه الداخل الجديد إلى عالم GNU/Linux عبر بوابة توزيعة Ubuntu، حيث يشرح خطوات التنصيب والتجهيز، إضافة إلى التطبيقات الأساسية التي يُنصح بها. كما لم يهمل الكتاب الحيل والتلميحات التي تجعل من تجربة المستخدم أكثر متعة، كتحسين التعامل مع اللغة العربية، تشغيل جميع أنواع الوسائط المتعدة، إضافة إلى بعض الحيل التي تخص جماليات النظام وسطح المكتب.

- الكتاب منشور تحت رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons، وهو متوفر للتحميل المجاني على موقع الكتاب الرسمي. كما سيتم توفير نسخة ورقية من الكتاب لاحقا عبر خدمة Lulu، والتي سيخصص خمس عوائدها لدعم المصادر المفتوحة.
- إن كنت من مستخدمي نظام Windows، وكنت تظن أنه سيشق عليك العمل على نظام Linux نظرا لاضطرارك إلى لتخلي على التطبيقات التي ألفت استعمالها عليه، فلا تقلق، فلقد فكر فيك أحمد أيضا، حيث يضع بين يديك كتاب “دليل البرامج الحرة و المفتوحة لنظام وندوز” الذي يستعرض أهم التطبيقات المجانية ومفتوحة المصدر على نظام Windows،  مما يسهلك عليك مهمة الانتقال بين النظامين.

الكتاب العربي الحر الشهير : كتاب لينكس الشامل
تأليف الأخ المبدع : مؤيد السعدي
نبدة عن الكتاب :
هذا كتاب من تأليف مؤيد صالح السعدي. يتميّز الكتاب بما يلي:
  • مرخص وفق رخصة المستندات الحرة من غنو GNU FDL.
  • يناقش كل شيء عن نظام غنو/لينكس GNU/Linux.
  • غني الأمثلة والصور والجداول.
  • لا يفترض خبرة مسبقة
  • يغطي التركيب والاستخدام والغعداد والشبكات وحتى البرمجة.
  • أمثلة ب 7 لغات و 15 مكتبة
بعد أن كتبت عدة مقالات حول لينكس وجدت أنها قد تشكل بداية لكتاب جيد، وكذا بدأ كتاب لينكس الشامل
إنه كتاب تعليمي يناقش الاستخدام والإدارة والبرمجة. حاولت أن أبقيه أبسط ما يكون، لكن بعض الفصول فيه متخصصة. إذا كنت لا تعلم ما هو لينكس انقر هنا.
هناك ملف PDF غير مكتمل تجده في صفحة التنزيل.
الكتاب العربي الحر : المرجع المختصر في نواة لينكس
تأليف: أشرف علي خلف
تحميل الكتاب : من هنا
نبدة عن الكتاب : 
هو أول كتاب باللغة العربية يتكلم في نواة نظام لينكس من حيث البناء والتخصيص والتثبيت والترقية والصيانة بأسلوب سهل مدعم بالأمثلة العملية دون تعقيد أو غموض وسبب اختيار هذا الموضوع هو خلو المكتبة العربية من كتاب يخوض في تلك الموضوعات المتقدمة ولخدمة مستخدمي لينكس من العرب وهو المرجع العربي الوحيد في بابه- وهو أساسا ترجمة للكتاب الأشهر عن النواة وهو linux kernel in anushell لمطور النواة الكبير جريج هارتمان.
العنوان : تعلم بدون تعقيد لينكس fedora 6
المؤلف : شريف رجب
الناشر : دار البراء
عدد الصفحات : 228
لتصفح (05%) من الكتاب على الانترنت : دار الاسكندرية
رابط شراء الكتاب : أرجوا أن تتفظل بمراسلتي لأني لم أجد رابط الكتاب للبيع

نبدة عن الكتاب :
الكتاب مفيد جدا لكل من يريد الغوص في نظام جنو/لينكس ...

العنوان : لينوكس
المؤلف : قمران حسـين
عدد الصفحات: 1520
الناشر: دار الفاروق للاستثمارات الثقافية ش.م.م
الموزع: دار الفاروق للنشر والتوزيع
لتصفح (05%) من الكتاب على الانترنت : دار الاسكندرية
رابط شراء الكتاب : من دار الفاروق

العنوان : إدارة نظام لينوكس Linux
تأليف: أحمد وبي - م.ماجدة محمد أسعد
الناشر: دار الرضا للنشر والتوزيع
عدد الصفحات: 334 صفحة
رلبط شراء الكتاب : من مكتبة النيل والفرات
نبدة عن الكتاب :
يغطي هذا الكتاب كافة نواحي إدارة نظام التشغيل لينوكس، مثل الشبكات وتخديم الملفات والبريد الإلكتروني والحماية والطباعة وإدارة المستثمرين وغيرها. وهو يعطي توجيهاً عملياً حول العديد من النواحي التقنية مثل تهيئة النواة وملحقات الحاسب. يتبع هذا الكتاب منهجاً عملياً في تقديم معلوماته بعيداً عن الإطار الأكاديمي البحت، وذلك بالاهتمام بالأمثلة والحالات العملية وشرح تعليمات وخطوات الإعداد بالتفصيل، ليكون المرجع المفضل لمديري نظام لينوكس. يحتوي الكتاب على المواضيع التالية: تثبيت نظام التشغيل RedHat7.2.. تعليمات المستخدم في لينوكس.. مفسر التعليمات Shell.. إقلاع وإيقاف نظام التشغيل لينوكس.. الشبكات في لينوكس.. بنية نظام الملفات.. إدارة المستخدمينUser Administration.. عمليات الطباعة والمشاركة بالطباعة.. سامبا Samba.. نظام X وندوز(X Windows).. تطبيقات لينوكس.. أمن لينوكس.. مراقبة النظام.. النسخ الاحتياطي للبيانات.. التعامل مع طرفيات الحاسب.. البريد الإلكتروني.. مؤسسات إنترنت.. إعداد خدمات FTP.. برامج قواعد معطيات لينوكس.. لغات البرمجة.. مخدمات ويب.. موزعي لينوكس وتطوير نظامك.
العنوان : علم نفسك برمجة لينكس LINUX Programming في 24 ساعة
الناشر الأصلي: يورك برس
الناشر: مكتبة لبنان ناشرون
عدد الصفحات: 566 صفحة
رابط شراء الكتاب : من مكتبة النيل والفرات
نبدة عن الكتاب :
يقدم لكم هذا الكتاب أساسيات تطوير التطبيقات من لغة البرمجة C. بعد قراءته سوف تتمكن من كتابة تطبيقات المحترفين، وبرامج العميل والخادم التي يجب أن تنفذ مع نظام تشغيل لينكس. هذا الكتاب يقوم بالتركيز على موضوعات لينكس التي لها أهمية عملية لمبرمجي لغة C. ولقد تمّ تصميم الدروس التي يحتويها بعناية لكي تقوم بتغطية الموضوعات الأساسية ولعرض الخصائص الأكثر تقدماً. وكل درس فيه مصمم بصورة منطقية، مليء بالأمثلة وله تعليمات تقليدية. بالإضافة إلى ذلك، فإنك ستقدر أهمية محتويات GN4 واللينكس بهذا الكتاب. ومع ستتعلم كيفية برمجة لينكس، وكيفية فهم وإنشاء ملفات العمل، وبرامج ترشيح لينكس، وكذلك كيفية إصلاح أخطاء برامجك؛ وفهم واستخدام أعلام الإشارة، العمليات، الدوال والمكتبات.
العنوان : لينكس Linux
الناشر الأصلي: york press 
الناشر: مكتبة لبنان ناشرون
عدد الصفحات: 380 صفحة 
رابط شراء الكتاب : من مكتبة النيل و الفرات
نبدة عن الكتاب :
يرغب الكثير من الأشخاص في اتخاذ الطريق الأقصر نحو الأهداف التي يصبون إلهيا، فهل أنت من هذه النوعية؟ هل أنت على استعداج لاستخدام بديل رخيص لنظام Windows؟ إن آخر ما تحتاجه عند رغبتك في تحقيق النجاح هو الاستعانة بكتب مسهبة أو أعداد كبيرة من الكتيبات أو برامج باهظة الثمن. ولهذا كله، يمثل هذا الكتاب المرجع الكامل الذي يقدم معلومات كافية وشرحاً وافياً دون إسهاب. فهو يشتمل على ما يلي: شروح مبسطة عن كيفية تثبيت Linux والعمل باستخدامه، تلميحات ونصائح قيمة حول كيفية تجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة، نصائح مقدمة من خبير حول المهام الأساسية في Linux، نصائح سهلة الاتباع، تمكنك من التعلم والعمل بشكل سريع.
ومع هذا الكتاب بالتالي ستكتشف طرقاً سهلى وسريعة لتنفيذ ما يلي: إعداد نظام التشغيل Linux وتثبيته، الاستفادة من وجهة الاستخدام الرسومية Windows XP، باستخدام k Desktop Environment (بيئة سطح مكتب k)، تحقيق البراعة في استخدام معالجات الأوامر، تصفح التوثيق الفني عبر الإنترنت.
  
العنوان : علم نفسك Linux
الناشر الأصلي: يورك برس
الناشر: مكتبة لبنان ناشرون
  ترجمة، تحقيق: مركز التعريب والبرمجة
رابط شراء الكتاب : من مكتبة النيل والفرات
نبدة عن الكتاب : 
تثبيت Red Hat Linux 5.0. -السير في عملية سهلة لتشكيل العتاد. -فهم كيفية كتابة أوامر لينوكس. -إكتشاف كيفية إدارة مستخدمي كمبيوترك. -تشكيل الشبكة والملقمات. -تخصيص بيئة عمل لينوكس. -إكتشاف قوة النظام X Windows. -إضافة برامج جديدة إلى لينوكس. -كيفية تشكيل بريد الانترنت واستعماله.
العنوان : أنظمة تشغيل الحاسوب
ترجمة، تحقيق: أمين الأيوبي
الناشر: أكاديميا انترناشونال
عدد الصفحات: 198 صفحة
رابط شراء الكتاب : من مكتبة النيل و الفرات
نبدة عن الكتاب :
نجد في هذا الكتاب مراجعة عامة لمبادئ التصميم في أنظمة التشغيل الحديثة بما في ذلك Linux و UNTX وDos وشروحات موجزة لمبادئ الأنظمة بشكل مجرد، تفاصيل كاملة عن التطبيقات والمواد التي تشتمل عليها أنظمة التشغيل، إرشادات الخبراء وتقنياتهم في حل المسائل الصعبة، خطوة خطوة.
    
العنوان :  نظام تشغيل يونيكس
تأليف: زياد يوسف  
 الناشر: دار حنين للنشر والتوزيع
عدد الصفحات: 284 صفحة
رابط شراء الكتاب : من مكتبة النيل والفرات
نبدة عن الكتاب : 
منذ زمن بعيد لم يغير مجالات العمل والحياة الاجتماعية أي اختراع تقني هذا التغيير الصارخ مثلما غيرها اختراع الكمبيوتر، الذي أصبح الآن لا غنى عنه في مجالات الصناعة والتجارة والتعليم والخدمات... الخ. وقد قامت مؤسسة مسجيوست للتكنولوجيا في الولايات المتحدة بدراسة أظهرت أنه في عام 2000 سيصبح من يزيدون عن 64 بالمئة، من العاملين في جميع حقول العملن بحاجة إلى الإلمام في العمل على الحاسوب، ولذا ينبغي أن نستعد لتكون لدينا القدرة على التكيف مع المستقبل، ولنحصل المعرفة الكافية والضرورية للعمل في هذا المجال.
ومعرفة العاملين في الإدارة والتصنيع والخدمات في وقتنا الحاضر لا زالت محدودة في مجال الحاسوب، وتعليم هؤلاء العاملين وتدريبهم لن يكون بالسهولة المتوقعة، والإشاعة القائلة إنه بالمستطاع شراء الجهاز والعمل به مباشرة بعد إخراجه من صندوقه مجرد دعاية ليس إلا، وهذا ينطبق أيضاً على البرامج الجاهزة التي يكون بعض منها سهل الاستخدام ولكنه عظيم الفعالية، ويحتوي على إمكانات وقدرات تفوق معرفة مستعمليها، ومستخدم هذه البرامج يجب أن تكون لديه المعرفة الكافية للتصحيح، أو أن يطلب المعونة من اختصاصي في هذا المجال.
إن المعرفة والتدريب المتواصل على الكمبيوتر يجعل العمل فعالاً ومجدياً. لذلك، وبعد الدراسة الطويلة لموضوع تحضير كتاب يوضح التساؤلات المتعلقة في نظام التشغيل يونيكس، آثر زياد يوسف عدم ترجمة أي كتاب بهذا الصدد، بل شرع بكتابة موضوع جديد باللغة العربية، يبين به قدر المستطاع كيفية العمل بواسطة نظام التشغيل (يونيكس)، والشرح عن قدراته وإمكاناته العالية، وقد حرص على عدم نشر كتاب تقليدي مثل كتب أنظمة التشغيل المترجمة ذات الطابع الأجنبي، ولكنه استخدم المصطلحات والأوامر باللغة الإنكليزية لتسهيل العمل. وهذا الكتاب يقدم شرحاً عاماً عن النظام، ويستفيد منه المهتمون في علوم الحاسوب وأنظمة التشغيل، والراغبون في التعرف على قدرات نظام التشغيل يونيكس.
العنوان : نظام التشغيل Linux
تأليف: نيكولاس ويلز 
ترجمة، تحقيق: مركز التعريب والبرمجة
الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون
عدد الصفحات: 293 صفحة 
رابط شراء الكتاب : من مكتبة النيل والفرات
نبدة عن الكتاب : 
  اكتشف كل الأشياء الرائعة التي يمكنك أن تفعلها في نظام لينوكس!
استبدل نظام ويندوز المحبب للجميع بالنظام المتميز لينوكس! تعلم كيف تستفيد من نظام لينوكس بما يناسب عملك الخاص بك. أيضاً استخدم التعليمات سهلة المنال، التلميحات، الحيل، والبرمجيات الهامة الموجودة في هذا الكتاب لكي تشغل برمجيات الأوفيس في لينوكس. كذلك قم بإعداد ملقم وب آمن من الانهيار، وأدر حساباتك المالية، وأتمم جميع أعمالك اليومية وحتى شغل ملفات الموسيقى MP3.
ادعم مكتبك المنزلي بتطبيقات لينوكس! استفد قدر المستطاع من Applixware، WordPerfect، Koffice، Wingz، وحزم العمل الإنتاجية الأخرى بحيث يبقى نظامك يعمل بشكل متجانس. أيضاً تعلم كيف تشغل ويندوز، تطبيقات ماكنتوش ويونيكس، كيف تعرض ملفات وورد، كيف تنشئ ملقم فاكس، وكيف تتابع عقود عملك في لينوكس.
لقّم صفحات الوب الخاصة بك وحتى اتصل مع شبكات إن تي: وسع ملقم الوب آباتشي بإضافة الوحدات، إنشاء ملقم وكيل، وضبط ملقمك ليدعم بدوره حركة الوب المرورية الكثيفة. اكتشف كيف تستنسخ ملقم ويندوز إن تي، كيف تصل إلى ملقم ويندوز إن تي، وكيف تشغل وتصل إلى ملقم نتوير الخاص بك، كل ذلك يمكنك القيام به في لينوكس.

تأليف : الدكتور المهندس خليل جورج عجمي
 تاريخ الاصدار : 2005
عدد الصفحات : 550
رابط شراء الكتاب : مكتبة شعاع للنشر والعلوم
نبدة عن الكتاب :
يتضمن هذا الكتاب أحدث التطورات في تقنية أنظمة التشغيل. وهو يعالج بشمولية المواضيع الأساسية في أنظمة التشغيل، بأسلوب عملي مدعم بالأمثلة .

تأليف : بسّام الحسين , المهندس محمود شياح
تاريخ الاصدار : 2006
رابط شراء الكتاب : مكتبة شعاع للنشر وللعلوم

نبدة عن الكتاب :
يشكّل هذا الكتاب محاولةً متواضعة لتعريف القارئ المبتدئ بنظام التشغيل Linux، ودليلاً يقوم بإرشاده خطوةً خطوة على درب إتقان استخدام أدوات الإعداد والإدارة والإنتاج المختلفة المتوافرة ضمنه. كما يشكّل عوناً للقارئ المتوسط الخبرة في تثبيت بعض الأفكار الأساسية المتعلّقة بإدارة النواة وبرامج الإقلاع، وإعداد الأنظمة ثنائية الإقلاع. 
- الهدف الأساسي من الكتاب هو محو الأمية في مجال الأنظمة الحرّة، وتشجيع انتشار فلسفة البرمجيات ذات المصدر المفتوح في مجتمعاتنا العربية، وكسر الاحتكار الذي تمارسه عليها بعض شركات البرمجيات الكبرى. هذا الكتاب مرفقٌ بقرصٍ مضغوط CD-ROM يضمّ أغلب البرامج التي تمّ التكلّم عنها في الكتاب والتي قد لا يجدها القارئ ضمن توزيع Linux الذي يستخدمه في هذا الكتاب:
  • أتقِن الإعدادات المتقدّمة للنظام وبرمجة الواجهة Shell .
  • تعرّف على أدوات Multimedia الحديثة المرفقة مع توزيعات Linux .
  • تعرّف على الحزم المكتبية ومستعرضات Web وأدوات إدارة النظام الرسومية.
  • أتقِن إعداد نظام ثنائي الإقلاع Windows + Linux وتغلّب على المشاكل الممكن حدوثها.
  • تعرّف على استخدام أدوات إدارة النواة والوحدات البرمجية كما يفعل مدراء الأنظمة.
  • تعرّف على طرق صيانة النظام : جدولة المهام ، النسخ الاحتياطي ...
  • اربط Linux بمزوّد خدمات إنترنت. وتعلّم استخدام البريد الإلكتروني Email، ونقل الملفات FTP، والمحادثة IRC وغيرها ..
العنوان : لينوكس2006
المؤلف: كريستوفر نيجوس
الناشر: دار الفاروق للاستثمارات الثقافية ش.م.م
رابط شراء الكتاب : من دار الفاروق
 نبدة عن الكتاب : 
  • استخدم أي من إصدارات نظام Linux المتعددة.
  • تعرف على أحدث السمات المتاحة في إصدارات SUSE, Debian, Slackware, Fedora وغيرها من الإصدارات الأخرى
  • انقل ملفات الموسيقي والمستندات والصور لتستخدمها على تطبيقات الوسائط المتعددة الرائعة الخاصة بنظام Linux
  • قم بتشغيل أو تثبيت اثني عشر إصداراً مختلفاً من إصدارات Linux من خلال الموقع التالي: http://www.darelfarouk.com.eg/cds/cds.htm يعمل على التشغيل السريع لإصدارات Ubuntu, Debian, Knoppix, Fedora وسبعة إصدارات أخرى
العنوان : علم نفسك يونكس
ترجمة، تحقيق: مكتبة جرير
عدد الصفحات: 215 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات
نبدة عن الكتاب :
لعدة سنوات، كان الناس ينظرون إلى نظام يونكس Unix على أنه نظام التشغيل الأمثل للشبكات. فهو يوفر العمود الفقري لمعظم خدمات الانترنت المألوفة لك. وعندما أصبحت شبكة الانترنت (والشبكات عموماً) أكثر شيوعاً، تزايدت الحاجة لأنظمة تشغيل الشبكات. وتكمن المشكلة في أن الإصدارات التقليدية لنظام يونكس (والتي توفر الخدمات "Facilities" التي يحتاجها الناس باهظة الثمن. كان البديل إذا هو ظهور نظام تشغيل لينوكس Linux. ونظام تشغيل لينوكس-كما تعرف-يعمل بشبكة مشابهة لنظام يونكس. لقد تم إعداد هذا النظام بواسطة linus torvalds، كما استمرت عملية التطوير تحت إشرافه. ويوجد آلاف من الناس في كافة أنحاء العالم اشتركوا في تطوير هذا النظام الذي يختلف عن بقية نظم التشغيل. فالسبب وراء عمل هؤلاء الناس من النظام هو مجرد رغبتهم في ذلك وليس لأنهم مكلفون به.
وكانت النتيجة نظام تشغيل ناتج عن حب العمل، وهو مجاني تماماً. والهدف من هذا الكتاب الذي بين يدينا هو اطلاع المبتدئين على أواخر لينوكس الأساسية وكذلك تعريفهم على واجهة KDE الخاصة بالمستخدم وهي بيئة تشغيل عالية الكفاءة تدعم خاصية التأشير والنقر Point and click والتي ستصبح قريباً نظاماً قياسياً متفقاً عليه لأجهزة لينوكس المكتبية. وبشكل عام يمكن للمطلع المبتدئ على مضمون هذا الكتاب أن يقسمه وبسهولة إلى أجزاء مختلفة. فالدروس الخمسة الأولى تجعله يتألف مع بيئة تشغيل لينوكس وتعطيه فكرة عن نظام الملفات file system. أما المجموعة التالية من الدروس فتساعده على فهم البرامج الخدمية المتاحة للتعامل مع الملفات. أما المجموعتان التاليتان من الدروس فتقدمان للقارئ المبتدئ الأساسيات للتعامل مع برنامج الغلاف shell وتخصيص بيئة التشغيل. وختاماً يوجد فصلان يساعدانه في تعلم كيفية الاتصال بالعالم الخارجي، كما يلقيان الضوء على بعض الموضوعات المتقدمة في لينوكس.
العنوان : علم نفسك لينوكس
ترجمة، تحقيق: مكتبة جرير
عدد الصفحات: 215 صفحة
رابط شراء الكتاب : مكتبة النيل والفرات


مكتبات عربية تحوي كتب علوم الحاسوب للتحميل مجانا :

مواقع عربية تهتم بنظام غنو/لينكس :
صفحة لينكس الوطن العربي على : الفايسبوك
الموقع : kettaneh 
 الموقع : مجتمع لينكس العربي
 المدون : ان شاء الله أخي الباحث سأدرج كل مرة أجد فيها كتاب عربي يختص بنظام جنو/لينكس .
لدى بامكانك زيارة هذه الصفحة من حين لآخر  للاطلاع على الجديد ان شاء الله .


4 التعليقات

شاركنا التعليقات
غير معرف
الكاتب
9/02/2011 10:58:00 ص حذف

أيضا كتاب اوبنتو ببساطة رائع جدا

http://www.simplyubuntu.com/

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
11/04/2012 02:27:00 م حذف

كتاب الإدارة المتقدمة لجنو/لينكس. تجري ترجمته إلى العربية، وتتوفر نسخة عن الأجزاء الخمسة الأولى حالياً، والمزيد قادم ...
رابط: http://www.linuxac.org/forum/threads/59577
من أفضل الكتب عالمياً في هذا المجال! وهو مرجع لا غنى عنه لأي مختص بأنظمة جنو/لينكس.

رد
avatar
3/25/2013 11:21:00 م حذف

الحمد لله أخي الكريم لقد قمت بإظافة كتاب : الإدارة المتقدمة لجنو/لينكس . و بارك الله فيك أن أطلعتني على هذا الكتاب القيم . شكرا جزيلا لك .

رد
avatar
توفيق
الكاتب
3/11/2019 03:12:00 م حذف

اي أجد شراء الكتب المترجمة سطر أوامر لينكس لوليام وكتاب الإدارة المتقدمة لجنو/لينكس ومدير دفتر ديبيان وغيرها الكتب العربية المطبوعة للينكس

رد
avatar